” الحليبي : أكبر مشروع تجاري هم أبناؤنا “

02/16/2017 595
img_9872

في أمسية حوارية بمشروع تأهيل أسر المعاقين للتعامل معهم بـ ” تنمية المبرز “

” الحليبي : أكبر مشروع تجاري هم أبناؤنا “

العنف الأسري أحد أهم أسباب تراجع براءات الاختراع والابتكار في العالم العربي

تواصلت سلسلة برامج مشروع “تأهيل أسر المعاقين للتعامل معهم”، والذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمبرز، بأمسية حوارية “كيف نغرس القيم في نفوس أبناءنا ”، والتي قدّمها الدكتور خالد الحليبي المشرف العام على مركز بيت الخبرة للاستشارات الاجتماعية  ، في غرفة الأحساء.

وبدوره، كشف “الحليبي”، خلال الأمسية الحوارية أن أكبر مشروع تجاري هم أبناؤنا , فلنعطهم أفضل أوقاتنا , وتطرّق أيضاً إلى زرع حب المنح وخدمة الاخرين للابن ودعمه بالكلمات الطيبة وحتى بالمال كما أشار إلى أن الدراسات تؤكد أن التربية 80% منها يصب في كلمة “نعم” والموافقة للأبن لتعزيز القيم الإيجابية وأن كلمة “لا” تمثل فقط 20% من التربية  .

ومن أهم النقاط الذي ذكرها “الحليبي” : “أن غرس القيم يحتاج إلى اقتراب وتقدم , ويجب على جميع الآباء احترام من في الطفولة , فالوزراء كانوا أطفال , ولن يستطيع الآباء الذين يعتادون طريقة الضرب أن يغرسوا قيماً , ومن أراد أن ينجح في غرس القيم فليستخدم أداتان وهما الصبر والحب” وأكد “الحليبي” أن العنف الأسري أحد أهم أسباب تراجع الاختراعات والابتكار لدى أبناء الوطن العربي ولا يقتصر العنف على الاعتداء الجسدي أو اللفظي بل يتعدا ذلك حيثُ يعد عدم إظهار المحبة والحنان للأبناء من مظاهر العنف الاسري داعياً الآباء والأمهات إلى إفشاء المحبة للأبناء حتى أثناء التوجيه وتعديل السلوك ليتحقق الانتماء لدى أبنائهم  .

وفي نهاية الامسية ، كرّم المهندس عدنان العفالق رئيس مجلس إدارة اللجنة والاستاذ عبدالمحسن السلطان المدير التنفيذي تكريماً خاصاً للدكتور خالد الحليبي على ما أجاد وأفاد .

وفي ذات اليوم قدّم الدكتور تركي الخليفة رئيس قسم الاستشارات بمركز التنمية الأسرية ورشة تطويرية بعنوان “الذكاء العاطفي” والذي استعرض فيها بعض المواقف والأفكار المصاحبة , وأن الذكاء العاطفي قد يكون فطرياً وقد يكون مكتسب , وتناول أبرز أنواع الذكاءات ومميزاته .

وفي نهاية الورشة والتي استمرت 3 ساعات متواصلة كرّمت إدارة اللجنة الأستاذ تركي الخليفة , ولجميع الحضور المشاركين .

هذا، ومن المقرر أن يقدم المشروع العديد من الورش خلال اليومين القادمين وورشتي عمل بعنوان “مهارات الاعتماد على النفس”، و” كيف أصنع ابن ناجح”، للبرفسور راشد السهل الخبر التربوي بدولة الكويت الشقيقة يومي الجمعة والسبت 24-25محرم الجاري، حيث تقام هذه الورش في للرجال والنساء تنطلق في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا وحتى الساعة الثامنة مساءً بمقر غرفة الأحساء .



اترك تعليق

.comment-text